السيارات الكهربائيه الصينيه
السيارات الكهربائيه الصينيه ......
هل انتهت سطوة و سيطرة الشركات الاوربيه و الامريكيه و اليابانيه على سوق السيارات فى العالم ...
هل ستستلم اوروبا و اليابان الى الضريات الموجعه التى تتلاقها هذه الصناعه على اراضيها ...فأن سيطرة الصين على السوق الاوربي للسيارات اصبحت واضحه للعيان ...لدرجه ان كبري الشركات الاوروبيه ستتخلص من ملايين الوظائف بحلول ٢٠٣٠
املا قى توفير النفقات و تقليل النفقات و ان كانت المنافسه موجوده و الامل موجود فى مزاحمه الصين و المحاوله فى الحصول على نسبه من سوق السيارات العالمى فى مجال السيارات الكهربائيه..
و لكن ضربه التعريفه الجمركيه على السيارات الاوربيه الى امريكا لم تعطى الفرصه للشركات الاوربيه ان تخفض تكاليف انتاج السيارات الكهربائيه...و ان اسعار السيارات الاوربيه داخل السوق الامريكى ستواجه منافسه شرسه من السيارات الصينيه رخيصه الثمن حتى بعد التعريفه الجمركيه و بالاضافه الى تسلا عملاق السيارات الامريكى.... و ان المقارنه بين السيارات الاوروبيه و السيارات الكهربائيه الصينيه رخيصه الثمن ادت الى ان السيارات الصينيه احتلت شوارع البرازيل و جنوب افريقيا ..
script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7519727374201004"
crossorigin="anonymous"></script
و ان انخفاض مبيعات تسلا سيساعد كثيرا السيارات الصينيه على مزيد من ارتفاع مبيعاتها فى العالم ..
و ان فى العهود السابقه الشركات الاوربيه و الامريكيه حققت ارباح طائله من السوق الصينى ..هل جاء الدور على الصين لتحقيق ارباح طائله من الاسواق الاوربيه و الامريكيه ....و ان الشركات الاوربيه بدأت مبيعاتها داخل السوق الصينى الرهيب من حيث اعداد المستهلكين فى التراجع الكبير امام الشركات الصينيه ..و ان هذه الشركات كانت تحتل المراكز الاولى فى مبيعات السيارات لسنوات فى الصين ..
و قد جاءت القيود الصينيه على تصدير المعادن و التى لديها ٧٠ % من انتاج المعادن النادرة عالميا ..و ذلك ردا على التعريفه الجمركيه التى فرضها الرئيس الامريكى على الصين ..و ان هذه المعادن تستخدم فى تصنيع السيارات الكهربائيه ..و ان هذه القيود قد تؤدى الى توقف الانتاج لنفاذ المخزون من المعادن خلال شهرين او ثلاثه فقط داخل اغلب المصانع الاوربيه ....
كل هذه الضربات سوف تؤثر على اقتصاديات دول الاتحاد الاوربي بالاضافه الى التعريفه الجمركيه على منتجاتها الى امريكا ..و ان اوروبا ليس امامها الا المستهلك الافريقى او امريكا الجنوبيه و لكن ليس فى السيارات ..انما لتعوض فقدها التصدير الى امريكا ...و ان هذه الدول لن تعوض اوروبا السوق الامريكى ....و لكن سوف تعطيها الوقت لتخفيض تكاليف منتجاتها ..حتى تعود الى السوق الامريكى..ذوة القدرة الشرائيه الهائله ...و لكن ارتفاع الانفاق العسكرى فى اوروبا عموما ..سوف يعقد حل هذه المشاكل ..بل ان المانيا مثلا تعد العده الى تجديد الملاجئ التى كان يحتمى بها الشعب الالمانى فى الحرب العالميه الثانيه ..خوفا من وصول الحرب الروسيه الاوكرانيه إليها..و هو افتراض قد يكون صعبا و لكن هذا الفرض من جانب السياسيون نظرا لعدم نجاحهم فى وقف هذه الحرب ..و ان توجيه الاموال الى الانفاق العسكرى بدلا من دفعها فى مجال البحوث لتخفيض التكاليف للمنتج الاوربي سيأخر كثيرا تخفيض تكاليف المنتج الاوربي..و قد تبقى صناعه الطائرات الاوربيه صامده امام العملاق الصينى ..الذي من الممكن ان يضع قدمه فى هذا المجال فى يوما من الايام ..مثلما فعل فى مجال السيارات الكهربائيه....سيزيد من مشاكل اوروبا ..
script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7519727374201004"
crossorigin="anonymous"></script
و ان دول الشرق الاوسط تعتمد على السياحه القادمه اليها من اوروبا ..و هل هذه الدول ستبدأ فى الدعايه داخل السوق الصينى ..لجذب السائح الصينى ..هذا ما سوف تكشفه لنا السنوات القادمه...و هذه الدول تنتظر ما يحدث فى بقيه الكوكب حتى تتحرك ....و بالتالى هى تستوعب حق رد الفعل لاى فعل داخل هذا الكوكب ..اذا انهارت فيه صناعه السيارات الاوربيه او على الاقل استحوذت الصين على ٦٠% و تسلا الامريكيه على ٣٠ % من السوق العالمى ليتبقى ١٠ % فقط للسيارات الاوربيه ..و ان تخفيض التكاليف للسيارات الاوربيه و اليابانيه. و البحث عن مورد اخر للمعادن غير الصين بسعر يقترب من اسعار الصين ..انه لتحد كبير امام اوروبا و اليابان ......
Comments
Post a Comment