الذكاء الاصطناعي و البطاله
الذكاء الاصطناعي و تقليص الوظائف .....
طبقا لوكالات الانباء تشير الارقام الى انخفاض عدد الوظائف فى انجلترا بسبب استخدام الذكاء الاصطناعي...و ان الشركات بدأت استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتقليص عدد العاملين بها و بالتالي تخفيض التكاليف و زياده الارياح ..و ان من المتوقع ان شركات الاتصالات و الكهرباء و الغاز الطبيعى و البنوك وشركات السياحه و شركات الصيانه المختلفه ..و التى لديها اعداد كبيرة فى قطاع خدمه العملاء فى التخلص من هذه الاعداد بأستخدام الذكاء الاصطناعي ...فان الرد على استفسارات العملاء و شكواهم قد يحتاج فقط الى تفعيل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ...و قد تتيح خدمه تسجيل الشكاوى بعد سماع الصفارة مثلا ..الى التخلص من نصف القوى العامله بها .فمن الممكن سماع الشكوى المسجله فى الوقت الذي يكون الموظف المسئول عن خدمه منطقه جغرافيه معينه . سماع هذه الشكوى مثلا .و يمكنه ارسال الرد مسجلا الى العميل ..ليكون الرد متاحا للعميل لسماع هذا الرد فى الوقت الذي يريده . مع العلم انه كان هناك اربعه موظفين مسئولين عن نفس المنطقه الجغرافيه .
script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7519727374201004"
crossorigin="anonymous"></script
.و نحن هنا لا نقول استبدال موظفى خدمه العملاء كلهم و لكن تخفيض اعداد العاملين فى هذه الادارة المهمه جدا لاى منشأة ..و ان جوده و فعاليه ادارة خدمه العملاء فى اى مشأة تكون احد ركائز و الااساسيات لقرار العميل بشراء منتج المنشأة او شراء الخدمه التى تقدمها المنشأه ايضا ...و ان خدمه ما بعد البيع تشارك خدمه العملاء فيها بنسبه كبيرة ...و ان انخفاض نسبه الموظفين و بالتالى ارتفاع نسبه البطاله داخل اى مجتمع تؤدى الى نتائج سيئه ...فأن مرتب الموظف الذي تم الاستغناء عنه ..خسره منشأت كثيرة داخل المجتمع مثل قطاع التجارة الداخليه السوبر ماركت و الهايبر و قطاع الخدمات المختلفة مثل الاتصالات و استخدام خدمه النت و جميع القطاعات التى ينفق الموظف راتبه فيها ..لان الشخص الذي يفقد مرتبه الشهرى ..من الطبيعى ان يعيد حساباته و يعدل ميزانيته الشخصيه و يقلل من اوجه الانفاق المختلفه ..و بالتالى هذه المنشأت ستتخلص تباعا عن الموظفين الذين يعملون بها لتزيد من نسبه البطاله .و بالتالى هناك ضرورة ملحه للتوازن بين استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي و الايدى العامله و خاصه المدربه منها ..و ان انخفاض الانفاق يعنى انخفاض الطلب على السلع و الخدمات ..و بالتالى مزيد من ارتفاع المخزون و مزيد من تحقيق الخسائر للمنشأت الكبيرة و المصانع التى تعمل على اجتذاب نسبه كبيرة من المستهلكين الذي لديهم قدرة على الإنفاق من مرتبتهم ....و بالتالى مزيد من ارتفاع معدلات البطاله ..و لكن ان خفض العماله فى الدول الاوربيه او المتقدمه ..سهل على الشخص ايجاد عمل جديد و من الممكن ايجاد عمل فى نفس المجال ..و لكن فى الدول الناميه و الفقيرة من الصعب ايجاد عمل جديد لمن فقد عمله ووظيفته ..و بالتالى يكون مطلوبا و بشده لصالح المجتمع و المنشأه التى يعمل بها الشخص... الابقاء على الموظف و عدم التخلص منه ..لان خبرة الموظف بالمنشأة او المصنع مهمه جدا ..وهنا تبرز اهميه التدريب التحويلى و هو تدريب الموظف خدمه العملاء و تغيير مسار عمله او نقله الى ادارة اخرى داخل المصنع او المنشأه ..بعد اعداده و تدريبه على متطلبات الادارة الجديده واكتسابه المهارات التى سوف يعمل بها
script async src="https://pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js?client=ca-pub-7519727374201004"
crossorigin="anonymous"></script
...و هذا متاح و يمكن للشخص ان يتم تدريبه بأسلوب التعلم عن بعد بأخذ دورات تدريبيه من المواقع المتوفرة على الشبكه الالكترونيه ...
On line education...
..وبالتالى يمكن للمنشأه فتح نقاط بيع او مكاتب للبيع او افرع جديده فى اماكن جغرافيه لم تعمل بها ..المنشأة من قبل اذا كانت جميع الإدارات داخل المنشأة ليست فى حاجة الى موظفين جدد ..
... .و ذلك بعد تدريب الموظف على اعمال هذه الافرع الجديده او المكاتب .
Comments
Post a Comment